تُعتبر البرامج الفنية الوسيلة الفاعلة لتحقيق أهداف الهيئة من خلال المشاريع الفنية لها. وقد تم تصنيف هذه البرامج ودمجها بناءاً على نوعية الأعمال الفنية ومساراتها التي تُزاولها، وبما يتوافق مع تجانسها، وتوجهاتها، وخصوصياتها العلمية، والتطبيقية بما يحقق الأهداف الرئيسة للهيئة والتوجهات الاستراتيجية للدولة، وذلك بغض النظر عن مواقع إدارة هذه البرامج ومستواها في الهيكل التنظيمي للهيئة.

على هذا الأساس قسمت البرامج إلى أربعة رئيسية :

 

برامج المسح الجيولوجي والتنقيب عن الموارد المعدنية، وأعمال ورصد الزلازل، هي برامج تتواءم مع توجهات الدولة واستراتيجيتها وتتصف بتقديم خدمات تنموية وأمنية مثلها مثل الخدمات التنموية والأمنية الأخرى التي تقع مسئولية تنفيذها والإشراف عليها بالكامل على عاتق الدولة، وهي برامج مناطة بالكامل لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية طبقاً لنظامها.

كما تُعتبر برامج المسح الجيولوجي والتنقيب عن المعادن البنية الأساسية لعلوم الأرض المختلفة التي تؤدي في النهاية إلى إنتاج الخرائط الجيولوجية واستكشاف وتحديد الموارد المعدنية بجانب المساهمة في دعم الجهات الحكومية والخاصة.

يهدف برنامج الرصد الزلزالي إلى رصد الحركات الأرضية ومراقبتها وتسجيلها في أراضي المملكة، ومتابعة الحركات التي تحدث في الدول المجاورة وتحليلها وتزويد الجهات المعنية في الدولة بهذه المعلومات.

 

خصائص البرامج الإستراتيجية:

- إعداد الخرائط الجيولوجية الإقليمية، والتفصيلية، والتجميعية بمقاييس الرسم المختلفة لخدمة كافة قطاعات الدولة بالإضافة الى تطوير ودعم البحث العلمي.

- التنقيب عن الثروات المعدنية بشقّيها الفلزي واللافلزي في البر والبحر والعمل على تقويمها وتنميتها لغرض إتاحتها كفرص استثمارية يمكن للجهات المعنية القيام بطرحها للاستثمار العام.

- أعمال المسح والاستكشاف الجيولوجي للبحث عن مصادر المياه والدراسات الخاصة بتوفير المياه للمشاريع التعدينية، وغيرها من مشاريع قد تشارك الهيئة في تنفيذها.

- الحركات الأرضية ومراقبتها وتحليل نتائجها للتعرف على مواقعها وقوتها، ومراقبة توابع هذه الحركات وتوقعها، والتحذير منها.

هي برامج متنوعة تستعين عادةً بمجموعة من تخصصات علوم الأرض لإجراء عدد من الدراسات التطبيقية التي تخدم كافة فئات المجتمع وتدعم أعمال البحث العلمي، وهي تتعامل مع حالات الاستجابة لأحداثها، وتقديم خدمات تنموية، وتقديم استشارات فنية، ونشر معلومات توعويه درءً للأخطار المتوقعة.
 
تهدف هذه البرامج إلى تقديم الحلول المناسبة لعدد من المشاكل الناجمة عن المخاطر الجيولوجية والمشاكل البيئية المختلفة، وكذلك تقديم الدراسات الاستشارية الخاصة بالجوانب الإنشائية والبنية تحت السطحية.
 
خصائص برامج الجيولوجيا التطبيقية:

- تقييد الأحداث الخطرة الحالية والمستقبلية، وإعداد الدراسات الخاصة بوصف هذه المخاطر وتوثيقها وطرح الحلول المناسبة للحد من آثارها الضارة، والتوعية بتدابير الوقاية.

- دراسة المشاكل البيئية الناتجة عن النشاطات الجيولوجية، والتعدينية، والمشاريع الإعمارية، لوضع الحلول المناسبة لها والحد من آثارها.

- إعداد الدراسات الخاصة بالجوانب الإنشائية، وتقديم الاستشارة وطرح الحلول الهندسية المناسبة.

هي برامج خدماتية لدعم ومساندة كافة مشاريع الهيئة في مجال أنظمة تقنية المعلومات والحاسب الآلي، وأنظمة المعلومات الجغرافية، وأنظمة الاستشعار عن بعد، وتوفير خدمات المعامل، والمختبرات الكيميائية والجيولوجية، والمياه والبيئة، والتطبيقات الصناعية لدعم أعمال المسح الجيولوجي، والتنقيب عن المعادن، والبحث عن مصادر المياه الجوفية، والعمل على توثيق كافة نشاطات وإنجازات الهيئة وطباعتها ونشرها.
 
خصائص برامج تقنية المعلومات والدعم الفني:

- بناء وتطوير وتحديث البنية الأساسية لأنظمة شبكات الحاسب الآلي والاتصالات، والعمل على تشغيلها، وتوفير الأنظمة والبرامج الفنية والإدارية وتجهيزها لكافة منسوبي الهيئة.

- تصميم قاعدة المعلومات الوطنية لعلوم الأرض، وتوفير خدمات أنظمة المعلومات الجغرافية وتصميم وتطوير موقع الهيئة على الإنترنت.

- دعم الأعمال الفنية للهيئة والقطاعات الحكومية والخاصة ومساندتها في مجال الاستشعار عن بعد.

- التحاليل الكيميائية ودراسات الصخور والمعادن المتعلقة ببرامج المسح الجيولوجي والتنقيب عن الموارد المعدنية، والدراسات البيئية والقياسات والاختبارات التطبيقية للمواد والخامات الصناعية والجيولوجيا الهندسية.

- التحرير والترجمة والإخراج الفني لكافة التقارير والنشرات العلمية والإعلامية التي توثّق نشاطات الهيئة وإنجازاتها، والعمل على طباعتها لأغراض النشر والتوزيع العام والتسويق التجاري.

تهدف هذه البرامج الى إرساء مشاريع تنموية واستشارية للجهات الحكومية والقطاع الخاص لتنفيذ بعض الدراسات المتخصصة بعلوم الأرض. وتعمد الهيئة في هذا المضمار إلى وضع آلية للتعاقد لتنفيذ تلك النشاطات التنموية والاستشارية.
 
خصائص البرامج الاستشارية: 

- طرح الخدمات الاستشارية المتعلقة بأعمال الاستكشاف الجيولوجي.

- إرساء مشاريع الدراسات المتخصصة لتقييم الآثار البيئية الضارة الناجمة عن التوسع الحضري والصناعي وأعمال التعدين، أو الناتجة عن دفن النفايات.

- إرساء مشاريع الدراسات الجيولوجية الهندسية والبيئية اللازمة لمشاريع الإعمار في مراحلها المتعلقة في مراحل التخطيط المختلفة، وذلك قبل وأثناء وبعد مراحل التنفيذ.

- طرح الخدمات المعملية والمختبرية، وأعمال الحفر، وتجهيز المعسكرات، وتأجير الطائرات، وخلافها من خدمات يتم تقديمها ضمن مشاريع مشتركة مع القطاع الحكومي أو الخاص.