يقدم الاستشعار عن بعد توضيح مفصل لمنطقة الدراسة الحقلية من تراكيبها البنائية وسحناتها المختلفة وكذلك مختلف أنواع الصخور بالمنطقة المراد دراستها. وذلك عن طريق معالجة وتحليل الصور الفضائية والجوية من مختلف الأقمار الصناعية على حسب نسبة الوضوح ومقياس الرسم المرغوب فيه لمجال البحث العلمي، ويتم إخراج البيانات المعالجة على هيئة صور أو خرائط ورقية أو بيانات رقمية. يقوم القسم بالتعاون مع قطاعات الدولة ذات العلاقة بأعمال الاستشعار عن بعد لتنمية المجالات ذات الاهتمام المشترك وكما يهتم القسم بالتحقق من تكامل الأعمال المنفذة ضمن وحدات القسم المختلفة واتباعها للمعايير المتبعة بالهيئة.

 

وحدة معالجة صور الأقمار الاصطناعية

الأعمال :

- بناء قاعدة بيانات رقمية متكاملة لصور المستشعرات الفضائية وتحديثها بشكل دوري.

- توفير البيانات المناسبة واللازمة لأعمال وأنشطة هيئة المساحة الجيولوجية السعودية من قبل مزودي صور الأقمار الاصطناعية.

- معالجة البيانات الرقمية وتهيئتها وتصحيحها بالطرق والوسائل المناسبة.

- تقديم برامج التدريب والتأهيل والمشاركات العلمية والخبرات الاستشارية والأجهزة والمعدات المطلوبة لتطوير أعمال الاستشعار عن بعد.

- عمل معالجة وتحسينات لصور الأقمار الاصطناعية

 

وحدة الدراسات الأبحاث المكانية

الأعمال :

- تفسير المعلومات للبيانات الرقمية والمرئية في مجالات تطبيقات علوم الأرض، واستنتاج المتغيرات الطارئة على الظواهر الطبيعية وغير الطبيعية، وإعطاء الحلول والمقترحات حيالها وإنتاج خرائط لها.

- بناء قاعدة بيانات رقمية متكاملة للبصمة الطيفية للصخور والمعادن الواقعة ضمن حدود المملكة العربية السعودية.

- إجراء الأبحاث والدراسات العلمية وتقديم الاستشارات الفنية لمشاريع هيئة المساحة الجيولوجية السعودية وللمشاريع العلمية خارجها.

- ربط أعمال التحليل المكاني لأنظمة الاستشعار عن بعد وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في مجالات علوم الأرض و تطبيقاتها لأعمال الاستشارات والأبحاث المكانية.

- المشاركة مع الجهات البحثية المحلية والخارجية لطرح أوراق العمل الفنية المتعلقة باستخدامات تقنيات الاستشعار عن بعد وأنظمة المعلومات الجغرافية في مجال علوم الأرض و تطبيقاتها.

- تقديم برامج التدريب والتأهيل، والمشاركات العلمية والخبرات الاستشارية، والأجهزة والمعدات المطلوبة لتطوير أعمال الدراسات والأبحاث المكانية، وتحقيق التكامل مع أهداف استخدامات الاستشعار عن بعد وأنظمة المعلومات الجغرافية.