تعتبر مرحلة الحفر من أهم مرحلة من مراحل التنقيب عن المعادن التي تهدف إلى التأكد من وجود الخام وتحديد موقعة ونوعه وكميته ومن ثم إجراء الدراسات التفصيلية عليه من قبل المختصين.

ويقوم القسم بتقديم خدمات الحفر واستخراج العينات من باطن الأرض لأغراض التنقيب والدراسة والبحث للمشاريع الفنية الخاصة بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية بالإضافة للجهات الحكومية والخاصة وفق معايير السلامة الدولية وبجودة عالية تحت إشراف فنيي حفر مهرة يتمتعون بخبرة كافية بطرق وأنواع الحفر المختلفة، وتؤدي فرق الحفر أعمالها وتنفذ واجباتها طبقاً لاختيار أنسب أنواع آلات ومعدات الحفر التي تستخدم في سبيل الوصول إلى الأعماق المناسبة والتي قد تصل الى 1000متر.

 

الخدمات المقدمة:

 

الحفر الماسي (اللبي):

يستخدم هذا النوع من الحفر لتجهيز عينات أسطوانية متعددة الأحجام باستخدام أنابيب PQ,HQ,NQ and BQ)) لأعماق تصل الى 1000 متر.

 

الحفر الحلزوني :

هو رأس حفر وأنابيب حلزونية الشكل تُستخدم لاختبارات التُربة بواسطة حفر الارض حيث تخرج العينات من أسفل الحفرة الى أعلاها مستفيدة من الشكل الحلزوني لرأس الحفر وهذه الطريقة هي الأفضل على الطبقات الفضفاضة واللينة ولا تُستخدم في الارض الصلبة، وتُستخدم دائماً لأخذ العينات الجيوتقنية والبيئية ويطبَّق في التعدين والبناء.

 

اختبار الاختراق القياسي:

لا تتم هذه الطريقة إلا أثناء الحفر الحلزوني وبعد أن يتم الحفر الى عمق معين يتم عمل اختبار الاختراق القياسي (SPT) بطرق الأرض بواسطة (Hammer) مربوط في حبل بطريقة معينه ويتم استخراج العينات حسب الشكل أدناه.