يقوم المعمل الكيميائي بتوفير كل أنواع التحاليل المطلوبة في مجالات علوم الأرض والعلوم الأخرى من خلال استخدام أجهزة وطرق تحاليل حديثة حسب الشروط والمواصفات العالمية للحصول على أدق التحاليل وقراءة كل العناصر المطلوبة لدعم مشاريع الهيئة وخدمة القطاعات الحكومية والخاصة. حيث يستطيع المعمل الكيميائي تحليل العناصر الكيمائية الرئيسة والشحيحة والنادرة في الصخور والمياه وتحديد قيمها.

الكسارة:

يتم تجفيف العينات الرطبة كما توجد كسارات فكيَّة لطحن العينات والحصول على حبيبات ذات حجم ما بين 2 ملم إلى 5 ملم، وبعد التكسير يقسِّم جهاز الفصل العينة ويفصلها للحصول على عينات متجانسة، وزنها تقريبا 100 جم، وتبدأ بعد ذلك مرحلة تنعيم العينة باستخدام الكسارة القرصية بالعقيق لجودة الطحن والحصول على حجم حبيبي ناعم يناسب التحاليل المطلوبة، حيث يتم تنعيم العينات لتصل إلى قياس حوالي 75 ميكرون.

التحاليل الكيمائية العامة:

يقوم المعمل بالتحاليل العامة بعدة عمليات تحضير وتحليل للعينات باستخدام طرق الكيمياء التحليلية بالإضافة الى وجود جهاز الكربون والكبريت والذي يعمل على تقدير نسبة الكبريت والكربون الكلي والكربون العضوي والغير عضوي.

افران الصهر

جهاز الكربون والكبريت

الأشعة الفلورنسية:

تعتبر من أهم الأجهزة بالمعمل الكيميائي حيث تقوم بتقدير نسبة الأكاسيد الرئيسة لعينات الصخور والتربة بدقة عالية للاستفادة منها في الدراسات والأبحاث الجيولوجية.

أجهزة الأشعة الفلورنسية

البلازما الطيفي والكتلي:

تم تجهيز المعمل بأحدث أجهزة التحاليل الكيميائية ويتم من خلال هذه الوحدة تقدير تراكيز العناصر الأرضية النادرة والعناصر الشحيحة في العينات الصخرية وكذلك تقدير تراكيز العناصر الشحيحة لعينات المياه.

جهاز البلازما الطيفي

جهاز البلازما الكتلي

الامتصاص الذري:

أحد أهم أجزاء المعمل الكيميائي والمجهز بأحدث الاجهزة ونظم التشغيل والتي تساعد على استخراج ادق النتائج ويعتبر تحليل الذهب من اهم الاعمال التي تقوم بها وحدة الامتصاص الذري.

جهاز الامتصاص الذري

الخدمات المقدمة:

التحاليل الكيميائية العامة:

- الكربون الكلي

- الكربون العضوي

- الكربون الغير عضوي

- فاقد الاحتراق

- الكبريت

- محتوى الرطوبة

- أكسيد الحديد الثنائي

- الكلور

تحاليل الاشعة الفلورنسية:

- عناصر الأكاسيد الرئيسية، مثال: (Al2O3, CaO, K2O, MgO, MnO, TiO3, etc...)

تحاليل البلازما الطيفي والكتلي:

- لتحليل عينات الصخور

* العناصر الأرضية النادرة مثال (La, Ce, Nd, etc...)

* العناصر الشحيحة مثال (As, Ba, Be, Cu, Cr, etc...)

* تحليل عينات المياه

* العناصر الشحيحة مثال(As, Se, Ag, Zn, Bi, etc...)

تحاليل الامتصاص الذري:

- الذهب

- العناصر الأساسية مثال (Ag, Pb, Ni, etc...)