تُطبق هيئة المساحة الجيولوجية السعودية المعايير الإنشائية الهندسية المصممة من قبل الشركة المصنعة (نانوميتريكس) في إنشاء محطات الرصد الزلزالي. تُوضح الصورة الجوية تركيباً نموذجياً لمكونات محطة رصد زلزالي لقياس الزلازل عن بعد، وتُحمى المحطة بسياج من الأسلاك الشائكة ارتفاعه 2.3 م للدواعي الأمنية، ويتم حفر وإنشاء غرفة معزولة عمقها مترين يوضع بداخلها اللواقط واسعة المدى فوق قاعدة إسمنتية على صخور الأساس الصلبة ، وتُعزل اللواقط بصوف حراري من أجل تقليل تأثير الاختلاف في درجات الحرارة، حيث تقوم أجهزة الإتصال بالمحطة بإرسال المعلومات من المواقع النائية مترامية الأطراف عبر الأقمار الاصطناعية إلى المركز الرئيس لمعالجة البيانات الزلزالية في الهيئة، وتدار قناة الأقمار الاصطناعية عبر أوامر نظامية من مركز الزلازل في الهيئة. تبين الصورة غطاء غرفة بيضاء في الجزء الأيسر العلوي من المحطة، حيث وُضعت بعيداً عن بقية الأجهزة اللازمة للحد من تأثير ضوضاء الرياح. ووُضعت الأجهزة الإلكترونية لقياس البيانات والبطارية في الغرفتين الواقعتين بالقرب من الطبق الفضائي والألواح الشمسية.

 

محطة رصد زلزالي عن بُعد تستخدم قياس البيانات عن بُعد بالقمر الاصطناعي

 

تشمل التجهيزات في كل محطة رصد زلزالية واسعة المدى، التالي:

 

- اللاقط .. Seismometer sensor

عبارة عن جهاز لتحويل الموجات الزلزالية إلي إشارة رقمية تناظرية تُعبّر عن سرعة الموجات الزلزالية و تستخدم الشبكة عدة أنواع من هذا اللاقط.

 

- المرقم .. CENTAUR Digitizer

عبارة عن جهاز لتحويل الإشارة الكهربية التناظرية الصدارة من اللاقط إلي إشارة رقمية و من ثم يتم تحويلها إلي بيانات رقمية لتخزينها في الجهاز و إرسالها من خلال منظومة الاتصالات إلي المركز الرئيسي للشبكة الوطنية للزلازل و البراكين ويتضمن جهاز تحديد المواقع (GPS) وذلك لضبط الوقت بدقة.

 

- منظومة الاتصالات الفضائية .. VSAT communication System

عبارة عن نظام اتصالات يقوم بإرسال واستقبال البيانات من خلال الأقمار الاصطناعية وتستخدم تقنية VSAT التي تسمح باستخدام هوائي صغير نسبيا بقطر 1.2متر والتي تحتاج قاعدة تثبيت بأبعاد أربعة أمتار مربعة تقريبا وتتكون المنظومة من الهوائي و جهاز الإرسال و الاستقبال Cygnus يكون مثبتا خلف الهوائي ويتضمن GPS وذلك لضبط الوقت بدقة لتحقيق التزامن بين المحطات و مركز الاستقبال و يكون الإرسال والاستقبال على أحد القنوات الخاصة بالمركز الوطني للزلازل والبراكين علي القمر الصناعي (عرب سات).

 

- منظومة الطاقة

رسم تخطيطي كتلي للمكونات الرئيسة لمحطة الرصد الزلزالي بالقياس عن بعد بالقمر الاصطناعي

 

تقوم بإمداد جميع المكونات بالطاقة الكهربائية التي تحتاجها وتتكون هذه المنظومة من:

- ثلاث خلايا شمسية كل خلية بقدرة 85 وات و ما يماثلها من بدائل مثبته علي قاعدة حديدية ذات أبعاد حوالي 2 متر * 1 متر.

- مُنظم شحن للخلايا الشمسية لشحن البطاريات بالطريقة المناسبه حسب نوعها.

- 3 بطاريات خاصة بمنظومة الطاقة الشمسية عديمة الصيانة كل بطارية بقدرة 100 أمبير ووزن تقريبي 30 كج