أنواع المسوحات الأكثر شيوعاً ..

تشمل المسوحات الأكثر شيوعاً على عدة أنواع وهي كالتالي:

[ المسح الجاذبي - المسح المغناطيسي - المسح الكهربائي - المسح الكهرومغناطيسي - المسح الإشعاعي - المسح الزلزالي - المسح الرادارِي - المسح بواسطة جهاز كاليبر الكهربائي داخل الحفر ]

وتُجرى المسوحات لأغراضِ مختلفة, فعلى المستوى الإقليمي (يتم مسح مناطقَ شاسعة، من الأرضِ ومن الطائرات). وعلى المستوى المحلي (يتم مسح مواقعَ محددة مثل مكامن المعادن ، من الأرضِ أَو بواسطة الأجهزة الجوية ، أَو من داخل مثاقب الحفر في الأرضِ).

 

المسوحات التي أجريت في المملكة العربية السعودية ..

أجريت المسوحات الجيوفيزيائية في المملكة العربية السعودية منذ العشرينيات من القرن الماضي.

تشتمل المسوحات في المنطقة الشرقِية على مسوحات مغناطيسيةَ، وجاذبيةَ جوية وأرضيةَ، و مسوحات زلزالية، ومسوحات داخل الحفر أجريت بغرض استكشاف النفط. وتحتفظ شركة أرامكو السعودية بهذه البيانات بشكل رئيسي.

أجريت مسوحات مغناطيسية للأجزاءِ الوسطى والغربية إشعاعية ومسوحات جاذبيةِ أرضيةِ بغرض إجراء الدراسات الإقليميةِ حول بنية الدرعِ العربي الذي يعود إلى عصر ما قبل الكمبري والصخور الرسوبية المجاورة التي تعود إلى دهر الحياة الظاهرة. كما أجريت العديد من المسوحات الأخرى لأغراضِ الاستكشاف المعدني، وتحتفظ هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بهذه البيانات.

تَتضمّنُ الأنواع الأخرى من الدراسات الجيوفيزيائية الهامة تلك التي تقوم بها الجامعات والجهات الأخرى التي تركز على تَوضيح التركيب القشري العميق للصفيحة العربية والبحر الأحمرِ.