يهدف برنامج المسح الجيوكيميائي إلى إجراء مسح جيوكيميائي عام على مناطق إقليمية كبيرة في اتجاه إعداد الأطلس الجيوكيميائي للمملكة العربية السعودية. ويشمل البرنامج تجميع رسوبيات مجاري الأودية (اللوحة 1) وتحليلها كيميائياً لحوالي 60 عنصراً، واستخدم قاعدة البيانات المستخرجة في إنتاج خرائط جيوكيميائية متنوعة يمكن الاستفادة منها في التنقيب عن المعادن وفي رسم الخرائط الجيولوجية وتخطيط استخدامات الأراضي والتقويم البيئي. ففي مجال التنقيب عن المعادن، يساعد المسح الجيوكيميائي الاستطلاعي بصفة عامة في إعطاء معلومات أولية عن المناطق التي تحتوي على تركيزات عالية لبعض العناصر التي تشير أنماط ترابطها إلى وجود خامات لعناصر استراتيجية مثل الذهب، والنحاس، والزنك، والرصاص، والنيكل، وعناصر الأرض النادرة التي قد تكون عُنصر جذب واهتمام للشركات العاملة بالتعدين. كما أن قاعدة البيانات والخرائط الجيوكيميائية المُنتجة ستزود الجهات المعنية بالدولة والقطاع الخاص بالمعلومات الأولية التي تساعدهم في اتخاذ القرارات المناسبة عند التخطيط للمدن والقرى والمناطق الزراعية، وذلك من خلال دراسة توزيع بعض العناصر ذات العلاقة بالبيئة مثل الزرنيخ والزئبق والرصاص والعناصر المشعة وغيرها من العناصر السامة التي يمكن أن تكون ضارة بالنظام البيئي وصحة الإنسان.

 

 

 

 

 

 

اهداف المشروع:

- المساهمة في إنتاج الأطلس الجيوكيميائي للمملكة العربية السعودية.

- إنتاج خرائط جيوكيميائية متنوعة وإعداد البحوث التكميلية والدراسات التوجيهية التي تهدف إلى تعزيز الاستخدام الفعال للجيوكيمياء في التنقيب عن المعادن.

- تحديد المناطق التي تحتوي على رواسب معدنية محتملة لمساعدة شركات التعدين للحصول على مناطق جديدة للتنقيب عن المعادن.

- إنتاج قاعدة بيانات جيوكيميائية عالية الجودة يمكن استخدامها في رسم الخرائط الجيولوجية وتخطيط استخدامات الأراضي والتقويم البيئي الخ.

- المساهمة مستقبلاً في إنتاج الخريطة الجيوكيميائية الدولية.

- اختبار طرق جيوكيميائية جديدة.

- تدريب الجيوكيميائيين المبتدئين.