البحث عن مصادر الطاقة المتجددة:

إن استكشاف وتقييم مصادر الطاقة الحرارية الأرضية كمصدر طاقة متجدد هي الخطوة الأولى لتحقيق رؤية المملكة 2030 لدعم التنمية المستدامة في المجتمع السعودي عن طريق زيادة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة. أظهرت الدراسات السابقة وجود دلائل جيدة لتوفر مصادر للحرارة الأرضية في المملكة، وتشمل مناطق التدفق الحراري المرتفعة وفي المناطق البركانية، والعيون الحارة، والنشاط الإشعاعي لعناصر اليورانيوم والثوريوم والبوتاسيوم والموجودة بنسبة مرتفعة في الصخور الجرانيتية. وكمرحلة أولى سوف تُحصر الدراسة على تقييم الصخور الجرانيتية ذات المحتوى الإشعاعي العالي كمصدر للطاقة الحرارية الجوفية لتوليد الطاقة الكهرباء.

الأهداف:

تحديد المواقع المؤكدة والواعدة في مناطق المملكة العربية السعودية عبر إعداد خارطة تفصيليه تُوضح نطاقات التدفق الحراري السطحي والإنتاج الحراري في الصخور الجرانيتية ذات النشاط الإشعاعي المرتفع اعتماداً على البيانات الجيولوجية والإشعاعية والجيوفيزيائية لإستغلال الطاقة الحرارية الجوفية في إنتاج الطاقة الكهربائية.

 

قياس المحتوى الإشعاعي بصخور الجرانيت

 

البحث عن مصادرة المياه:

إعداد دارسات هيدروجيولوجية وهيدرولوجية مختلفة الأغراض حسب الحاجة تتفاوت من استكشاف وتطوير مصادر المياه إلى خزنها في صورة طبيعية لأهداف استراتيحية مروراً بدراسة المُشكلات المتعلقة بها في المناطق والبيئات المختلفة، وذلك بحصر الآبار وأخذ القياسات المختلفة منها وجمع عينات المياه وعمل التحاليل المختلفة في مختبرات هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، وعمل اختبارات خصائص الطبقة الحاملة للمياه. يدعم ذلك دراسات جيوفيزيائية لتحديد مكامن المياه والكشف عن التراكيب الجيولوجية في المنطقة المدروسة، وإعداد تقارير فنية بذلك.

الأهداف:

- استكشاف مصادر المياه الجوفية.

- تقييم كميات ونوعيات المياه المختلفة وخصائص الطبقات المختلفة الحاملة لها.

- تصميم حقول آبار لتزويد المجمعات بمياه الشرب والإستعمالات الأخرى.

 

المشاريع الحالية:

دراسة مشاكل ارتفاع منسوب المياه الجوفية بالمدن في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية (المدينة المنورة).

 

جمع عينات مياه جوفية

 

تحليل الصفات الفزيائية للعينات

 

حفر بئر مراقبة في القنفذة

 

قياس مستوى الماء والعمق الكلي للبئر