المعادن الفلزية - الصخور الصناعية - الأحجار الكريمة

يرتكز التنقيب عن المعادن على إجراء عمليات البحث والتنقيب بشقّيها الفلزي واللافلزي والأحجار الكريمة، وذلك بتطبيق برامج الاستكشاف المعدني الإقليمية او التفصيلية او المستمرة على الرواسب المعدنية، وقد أولت الهيئة اهتماماً بتكثيف أعمال التنقيب تمشياً مع الخطط التنموية للدولة، لجذب المستثمرين في قطاع التعدين وزيادة الأيدي العاملة بما ينعكس ايجابياً على نمو الاقتصاد الوطني. ويتم توفير المعلومات اللازمة عن الرواسب المعدنية وإجراء البحوث والدراسات الفنية بواسطة برامج الاستكشاف الإقليمية متبوعاً ببرامج المشاريع التفصيلية، والتي تستلزم إجراء الدراسات على الرواسب ذات الاحتياطيات الواعدة. وفيما يخص المشاريع المستمرة فإنها مشاريع وطنية ضخمة تهدف إلى تكوين بنية تحتية جيوعلمية متطورة لتمثل مصدراً متجدداً للمعلومات والبيانات تخص موارد الثروة الأرضية بالمملكة.

 

الأهداف:

- تأمين احتياطيات استراتيجية مستدامة من الموارد المعدنية ويتحقق هذا الهدف بالاستكشاف المستمر عن الموارد المعدنية بشقّيها الفلزي واللافلزي والعمل على تقييمها.

- تجميع المعلومات الضرورية لتحديد وحصر المواقع المعدنية.

- تتضمن أعمال الاستكشاف الجيولوجي الإقليمي لأحزمة التمعدن والتنقيب التفصيلي للمكامن المتمعدنة بغرض تحديد وتقدير كمية الاحتياطي ونوعيته وامتداداته وهندسته وتوفير المعلومات الجيولوجية والجيوفيزيائية والجيوكيميائية عنها من أجل تنمية وتطوير مصادر الثروات المعدنية.

- البحث والتنقيب عن الموارد المعدنية باستخدام أحدث التقنيات العلمية، والعمل على تقييمها وتنميتها، واقتراح الطرق المثلى لاستغلالها.

- القيام بأعمال المسح الإقليمي للمناطق والأحزمة المتمعدنة لتحديد المناطق ذات النتائج الإيجابية.

- إعطاء الأولوية لأعمال الكشف والتنقيب على المعادن ذات الأهمية الاقتصادية والاستراتيجية للدولة.

- اجراء دراسات تفصيلية لكافة مواقع المعادن والأحجار الصناعية ووضع البرامج والخطط لتقييم تلك المناطق، وإعداد الخرائط التفصيلية للمعادن الصناعية، والقيام بنفس مهام الاستكشاف الفلزي على هذا النوع من الخامات سواء الاستكشاف الإقليمي أو التفصيلي بما في ذلك أعمال الحفر، والخنادق، وتحديد الاحتياطي، والتركيز، والتنسيق مع وحدة دراسات السوق ومعالجة الخامات في كل مراحل المشروع.

- إجراء الدراسات والمسوحات لجميع مواقع أحجار الزينة المعروفة والتعرف على أحجامها ونوعياتها ومدى الاستفادة منها في أعمال البناء.

- التنقيب عن الأحجار الكريمة في صخور الدرع العربي والغطاء الصخري ومناطق الحرات البركانية وتقييم وجود هذه الأحجار بالمملكة ووضع التصورات والبرامج المستقبلية للكشف عن هذه الأحجار وإجراء التجارب المعملية عليها كالتلميع، والصقل ،والقيام باستخدام جميع أنواع الدعم الفني لاستكشاف وتحديد أهمية هذه الأحجار في المملكة.

- الأرشيف الجيولوجي مركز ومصدر للمعلومات الفنية بأنواعها المختلفة، وهو بمثابة مكتبة علمية تحتوي على معلومات ضخمة وقيمة. ويتم الحفاظ على العينات الجيولوجية بأنواعها المختلفة خصوصا عينات الحفر التي جُمعت من أعمال برامج الاستكشاف المعدني التفصيلية، والتي تُعد في حد ذاتها ثروة وطنية لذلك يتم ارشفتها على الأرفف المعدة بمستودعات الهيئة لهذا الغرض، ليسهل الحصول عليها حين الحاجة في موقع واحد، وتوفر للجميع من الباحثين والدارسين والمستثمرين للإطلاع عليها والاستفادة منها.

 

جانب من الارفف الموجودة داخل احدي مستودعات الارشيف الجيولوجي

 

صور حقلية توضح المنكشفات الصخرية للصخر المستضيف لتمعدن الذهب والنطاقات المعدنية الموجودة فيه بمنجم ام القريات، اقليم مدين.

 

عينة صخرية ماخوذة من نطاق الجرايزن البجماتيتي بمنطقة حصاة قحطان

 

قائمة بالمشاريع الحالية لعام 2018:

  

عنوان المشروع

تصنيف المشروع

الدراسة الاستطلاعية لرمال السيليكا والحجر الجيري عالية النقاوة بمنطقة الرياض

حكومي

استخدامات البازلت السعودي من شمال حرة رهاط لإنتاج السيراميك الزجاجي

حكومي

استكشاف المعادن الاستراتيجية في اقليم حائل

حكومي

خريطة نشأة الرواسب المعدنية (الخريطة الميتالوجينيه) بإقليم مدين بمقياس رسم 1:500.000

حكومي

استكشاف الأحجار الكريمة بالحرات الواقعة ضمن إقليم عسير.

حكومي

مشروع استكشاف النحاس البورفيري في نسق سواج

خاص

برنامج الاستكشاف والتنقيب عن خامات اليورانيوم والثوريوم في المملكة

خاص