الأهداف

العمل على ضمان استدامة مصادر المياه المغذية لبئر زمزم المباركة من المنظور الكمي والنوعي

الإشراف على كافة الأعمال المتعلقة ببئر زمزم المباركة من خلال برنامج الجودة والنوعية الخاص بأعمال تصفية وتعقيم وتخزين مياه زمزم المباركة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة.

رصد وتقويم المناشط الحضرية للحد من تأثيراتها السلبية على التوازن المائي بمدينة مكة المكرمة.

تحديث دراسة التقويم البيئي لمصادر التلوث المحتملة داخل حوض وادي إبراهيم من خلال برنامج الرصد المستمر.

تطوير قاعدة البيانات الخاصة بالمعلومات الجيولوجية والجيولوجية الهندسية والهيدرولوجية والهيدروجيولوجية والجيولوجيا البيئية وغيرها.

مراجعة وتقويم واعتماد الدراسات وتقديم المشورة الفنية لمشاريع القطاعين الحكومي والخاص، واجراء الدراسات الفنية لتحقيق التوازن الهيدروجيولوجي للمنطقة المحيطة بتلك المشاريع.

تعزيز السجل الخاص برصد نوعية المياه الجوفية وخصائصها الجيوكيميائية والفيزيائية والحيوية لمياه زمزم المباركة والأودية المحيطة بمدينة مكة المكرمة بما يضمن الحفاظ على السحنة الكيميائية المميزة لبئر زمزم المباركة.

مشاركة المركز بأعمال اللجنة الأمنية المائية وتحديث السجل الخاص بنوعية المياه التي يتم ضخها عبر الشبكة في مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال المواسم لتحقيق جودة المياه وفق المعايير المحلية والدولية المعتمدة.

مراقبة ودراسة المخاطر الجيولوجية الطبيعية وتلك الناجمة عن فعل الإنسان واقتراح أنسب الحلول لدرء تلك المخاطر والحد من آثارها.

 توظيف الأنموذج الرياضي الرقمي على حوض وادي إبراهيم في تحليل أثر أساسات المشاريع الحالية وتلك المستقبلية على حركة وكمية المياه الجوفية داخل الحوض للمساهمة في اتخاذ القرار بما يخدم استدامة مصادر المياه المغذية لبئر زمزم المباركة.

تفعيل برنامج الضخ والتشغيل الخاص بتحديد كميات الضخ الشهرية والسنوية المناسبة والآمنة من البئر اعتماداً على الطرق الهيدروجيولوجية الحديثة، وتحديث هذه الكميات سنوياً، ومتابعة ضخ البئر بحيث يتناسب مع الكميات المقترحة.

تطوير وصيانة أجهزة الرصد الآني لمناسيب وخصائص المياه الجوفية ضمن شبكات آبار الرصد المنتشرة داخل حوض وادي إبراهيم، وكذلك محطات الرصد المناخي لإثراء قاعدة البيانات الخاصة بالحوض.