Skip Navigation LinksSGS > الرئيسية > موضوعات > الربع الخالي > التطور و التركيب الجيولوجي
التطور و التركيب الجيولوجي
       يعتقد بأن الربع الخالي، تشكل أثناء فترة أمطار كثيفة ومتوسطة حدثت خلال العصرين الثالث والرباعي. وذكر الجيولوجي/ هال ماكلور الذي عمل في فترة سابقة مع شركة أرامكو، بأن الربع الخالي كان وادياً طمياً تكون خلال عصر الباليوسين (على مدى 65 مليون سنة الماضية)، وانحصر فيه أغلب العصر الرباعي؛ الكثبان الرملية التي تشكلت أثناء الفترات الجافة في نهاية عصر البليستوسين (قبل 2 مليون سنة).
ويعتقد الجيولوجي/ جون ويتني من البعثة الجيولوجية الأمريكية وآخرون، بأن مناطق الكثبان الرملية في الربع الخالي ظهرت من نهاية عصر الميوسين (فبل 25 مليون سنة) وحتى عصر البليستوسين المتأخر. وتمثل منطقة الربع الخالي، حوضاً رسوبياً يمتد في المنطقة الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية، بين جبال الحجر في سلطنة عمان، إلى ظفار ومرتفعات حضرموت في الجنوب، وإلى جبال السروات وجبال طويق في الجنوب الغربي، والشمال-الشمال الغربي على التوالي.
 
الرمال
ذكر بعض الخبراء، بأن هنالك مصدرين رئيسيين لبحار الرمال في الربع الخالي، وهما على النحو التالي:
الرمال القارية، التي نقلت بواسطة تدفق الأودية من جبال الحجر، وعمان، وحضرموت، والسروات، وطويق. وتصب الرئيسية لهذه المجموعة في حوض الربع الخالي، وهي أودية العين، والمواثييل، والبلادي، والسواد، وتسيل جميع هذه الأودية من جبال الحجر. أما أودية المغشن، والميتن، والجديلة، والدحية، والعرمة، والحرضة، والخضراء، والحزر, فإنها تسيل قادمة من ظفار وحضرموت. وبالنسبة لوديان العطفان، والوصلة، ونجران، وحبونة، فإنها تتدفق من جبال السروات. وتنحدر أودية الغار، والحنو من جبال طويق. هذا بالإضافة إلى الرمال القادمة من الدرع العربي، وجبال عمان وحضرموت واليمن. وتتركز الرمال في الأجزاء الجنوبية، والغربية، والشمالية الغربية من منطقة الربع الخالي. كما تتميز بلونها المائل للاحمرار، نتيجة لوجود أكاسيد الحديد بها.
 
 • الرمال البحرية القادمة من الخليج العربي، التي تكونت عن طريق الإنحسار المتواصل لمياه الخليج العربي خلال فترات زمنية متعاقبة. وبعد ذلك تحركت هذه الرمال بواسطة الرياح إلى حوض الربع الخالي. وتتميز الرمال البحرية، بلونها الأبيض، وحجم حبيباتها الخشن، وذات طعم ملحي، وسهلة التحرك. وهي تتركز في الأجزاء الشرقية، والشمالية الشرقية من منطقة الربع الخالي. وتمثل رمال الجفورة مصدراً مثالياً للرمال البحرية في الربع الخالي.
 
 • وتلعب الرياح دوراً رئيسياً في تكوين وتشكيل رمال الربع الخالي. وتميل المنطقة بدرجة طفيفة من الغرب إلى الشرق ومن الشمال الشرقي بمقدار متر واحد. ويبلغ متوسط ارتفاع الرمال عن مستوي سطح البحر في الأجزاء الغربية والجنوبية الغربية بالمنطقة ما بين 900- 1000 متر. كما يبلغ متوسط الارتفاع في الأجزاء الوسطى من الربع الخالي ما بين 400- 500 متر. أما في الحافة الشرقية والشمالية الشرقية، فيبلغ متوسط الارتفاع ما بين 100- 150 متر فوق مستوي سطح البحر. ويقل الارتفاع كلما اتجهنا لناحية الخليج العربي.
ويمكن تقسيم منطقة الربع الخالي خمسة فروع، اعتماداً على نوعية الكثبان الرملية المكونة لكل فرع، وذلك على النحو التالي:
 
 1. كثبان البرخان (القوز): وهي كثبان مرتفعة وكبيرة، وغالباً ما تنحصر بينها السبخات المبللة، التي تنتشر بينها بشكل كثيف. ويمكن أن يصل ارتفاع بعض الكثبان الرملية من هذا النوع ما بين 150- 200 متر. ويتواجد معظم الكثبان الرملية من هذا النوع في الأجزاء الشمالية الشرقية من منطقة الربع الخالي، كتلك العروق المستعرضة والملتوية، والطولية، والسلاسل الرملية الممتدة لمسافة قد تصل إلى عدة كيلو مترات، وتلك العروق المنتشرة في منطقة الشيبة بالربع الخالي.
 
01.jpg

2. الكثبان النجمية: لهذا النوع من الكثبان أشكال هرمية، وقمم شديدة الانحدار، فهي تتكون في أشكال منفردة أو في شكل تجمعات مركبة. ويمكن أن يصل ارتفاع بعض هذه الأنواع إلى نحو 200 متر. ويتواجد هذا النوع من الكثبان في الأجزاء الجنوبية والشرقية من منطقة الربع الخالي. ومثال لهذه الكثبان: كثبان رمال القعد والغنيم.
 
02.jpg
 
 

3. الكثبان المقببة: من مميزات هذا النوع من الكثبان, الارتفاع وتكوين تراكيب داخلية. وهي تمثل نقطة التقاء الكثبان الطولية التي تمتد في الاتجاه المعاكس. ويمكن أن يصل ارتفاع بعض الكثبان من هذا النوع إلى حوالي 100 متر. ويتواجد هذا النوع في الأجزاء الوسطى من منطقة الربع الخالي. وأشهر هذه الكثبان هي: هضاب رمال الحبك، والحوية، والقماير.
 
 
03.jpg
 


4. الرمال الصفائحية: يكون هذا النوع من الكثبان غطاء رملي شبه منبسط إلى مموج، ويشمل على هضاب رملية وهضاب منخفضة كتلك المتكونة في السنام والجلدة.
 
04.jpg
 
 
 
5. الكثبان الطولية: هذا النوع من الكثبان، هو عبارة عن عروق رملية طويلة تمتد في شكل متكون كتوازي، بين الأجزاء الجنوبية الغربية والشمالية الشرقية من الربع الخالي، حيث يمكن أن يصل ارتفاع بعض هذه القطاعات إلى نحو 100 متر. والكثبان النموذجية لهذا النوع، هي تلك المتمثلة بالقعميات، والمقدرات، والأوراك، وبني معارضه، وبني حُمران، والمجاري. وتنتشر هذه الكثبان الرملية بشكل مكثف في الجزء الغربي من منطقة الربع الخالي. 
05.jpg