Skip Navigation LinksSGS > الرئيسية > الأخبار > أخبار الهيئة > مشروع تطوير طريق الملك عبد العزيز (الموازي) بمكة المكرمة

مشروع تطوير طريق الملك عبد العزيز (الموازي) بمكة المكرمة

26/12/2017

يعمل مختصو مركز دراسات وأبحاث زمزم على تقويم أثر أعمال وإنشاءات البنية التحتية في منطقة تطوير مشروع الطريق الموازي بمكة المكرمة التابع لشركة أم القرى للتطوير على التوازن الهيدروجيولوجي وعلاقة ذلك بالمصادر المغذية لبئر زمزم المباركة وذلك من خلال إعداد دراسة جيولوجية وجيولوجية هندسية وهيدروجيولوجية تفصيلية لموقع المشروع، حيث عملت هذه الهيئة بالتعاون مع إستشارييها السادة دار الهندسة على إعداد الدراسات الفنية المتخصصة لصالح مقاول المشروع شركة نسما وشركاهم للمقاولات المحدودة بالتعاون مع الاستشاري شركة كيو للاستشارات الهندسية والمصمم شركة كوي وشركة بارسونز القائمة على مراجعة التصاميم. هذا ومن المتوقع أن ينتج عن هذه الدراسات توصيات تساعد في إختيار التصاميم المثالية للأعماق المناسبة للتأسيس والإحتياطات اللازمة للمحافظة على التوازن الهيدروجيولوجي في محيط المشروع، لتحقيق مبدأ الاستدامة في الأعمال التنموية والتطويرية.
 
 
 
Zm_001.jpg 
موقع المشروع


 
Zm_002.jpg
 
المخطط العام
 
 
Zm_003.jpg
​بعض التصورات للمنشآت
 
 
 
حيث تضمنت الأعمال القيام بالمسوحات الأرضية، إعداد الخرائط الجيولوجية، الجيولوجية التركيبية، والجيولوجية الهندسية، إضافة إلى الدراسات الهيدرولوجية، والهيدروجيولوجية وإصدار التقارير ذات
الصلة. بالإضافة إلى بناء نموذج عددي رياضي تفاعلي يحاكي حركة سريان المياه الجوفية باستخدام برامج فنية متخصصة بهدف مساعدة المختصين في اتخاذ القرار نحو الحد من الآثار السلبية التي قد تنجم عن الأعمال الإنشائية للبنية التحتية على حركة المياه الجوفية ونوعيتها.
 
 
Zm_004.jpg
 ​مخرجات النموذج الرياضي


وتكمن أهمية المشروع بوقوعه إلى القرب من حوض وادي إبراهيم وذلك   لملاصقتهة لمشروع جبل عمر، كما يعمل على الربط بين عدة أحواض مائية متجاورة مما يتطلب العمل على أخذ الإجراءات الاحترازية لمنع تغيير البنية الجيومورفولوجية للأحواض المائية المتجاورة والحفاظ على حركة المياه الجوفية الطبيعية داخلها. هذا ومن المتوقع الانتهاء من أعمال الدراسة في شهر أبريل من العام القادم (2018م) بإذن الله تعالى.