Skip Navigation LinksSGS > الرئيسية > الأخبار > أخبار الهيئة > توصية بتطوير بيئة البحر الأحمر

توصية بتطوير بيئة البحر الأحمر

 
23/02/2016

​​كشف مساعد رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور عبدالله العطاس عن التوصيات التي خرجت بها ورشة العمل الثانية لإعداد كتاب البحر الأحمر التي أقيمت من 5 - 8 /5 / 1437هـ في جده على أهمية تأطير مجتمعات علمية متخصصة، والدفع بالتعاون فيما بين هذه المجتمعات والمنظمات والمراكز العلمية من مختلف الدول بمبادرة قيادية من هيئة المساحة الجيولوجية السعودية ممثلة بمركز الجيولوجيا البحرية وذلك لتطوير مفهوم أوضح لبيئة البحر الأحمر.

IMG-20160223-WA0004.jpg 


بالإضافة الى دعم إنشاء قاعدة بيانات موحدة تخص دراسات البحر الأحمر، وتفعيل مشاركة التقارير العلمية والمعلومات وتسهيل آلية الوصول إليها، والعمل على تنفيذ أطلس بحري للبحر الأحمر.


وكذلك التوصية بتطوير شبكة تواصل (موقع انترنت) لتفعيل الإتصال بين الباحثين والمهتمين بأبحاث البحر الأحمر بمختلف مجالاتها.


وبين العطاس بأنه ألقيت خلال أيام ورشة العمل 36 محاضرة وتم عرض 6 بوسترات علمية تضمنت 72 موضوع عن الوضع الجيولوجي للصدع، وسلوك أنواع القروش وبعض الأحياء البحرية، وجوانب بيئية، وكذلك التفاعلات بين الوشاح والغلاف الصخري بالمواد البركانية الحديثة، والحالة المناخية القديمة والتي يعتقد أنها وفرت دلائل على النشاط الإنساني وهجرة الإنسان الأفريقي إلى الصفيحة العربية ومن ثم إلى مناطق أخرى، بالإضافة الى أثر التغير في مستوى سطح الماء، وايضاً الوضع البيئي الحالي للبحر الأحمر، والتحديات المستقبلية. حيث تشكل هذه المواضيع 72 فصل من الفصول المدرجة في إصدارين حديثين لكتاب البحر الأحمر يتوقع نشرهما في عام 2018 م.