​​هي أي معدن أو صخر يتواجد في الطبيعة ذو قيمة اقتصادية باستثناء الخامات الفلزية ومعادن الطاقة (الفحم، الغاز، والزيت)، والأحجار الكريمة، ويشار للمعادن والصخور الصناعية بأنها لا فلزية، ومن سمات المعادن والصخور الصناعية التنوع من حيث طبيعتها وأصلها، وتواجدها وخصائصها، وكذلك تطبيقاتها الصناعية، والكميات المنتجة منها، وقيمتها التسويقية. وهناك معادن فلزية كالبوكسايت والكرومات والالمنيت يتم تصنيفها على أنها معادن صناعية نظراً لاستخدامها في الصناعة كمواد مقاومة للصهر، ويستعمل الالمنيت بشكل رئيسي في صناعة الدهانات.
 
تواجدها في الطبيعة:
تتواجد المعادن والصخور ِالصناعية في كل من الصخور النارية والمتحولة والرسوبية ورواسب الأودية.
 one-1.png
 منكشف لخام الجبس شمال الكبريت 
 
 
تصنيف المعادن والصخور الصناعية

يمكن تصنيف المعادن والصخور الصناعية بناء على الاستخدام إلى ثمانية أصناف.

  1. مواد البناء: تشمل الرمل والحصى، والطين، وأحجار الزينة (الجرانيت، والرخام، والحجر الجيري الكتلي، والحجر الرملي الكتلي، والسربنتين، والجابرو، والبازلت).
  2. مواد صناعة السيراميك: تعتمد أساساً على الصلصال الكاؤولينيتي، والسيليكا، والفلسبار، والحجر الجيري، والدولومايت، والبوكسايت.
  3. مواد صناعة الحراريات: تشمل المغنازيت، والجرافيت، والبوكسايت، والطين، والسيليكا والدولومايت.
  4. مواد الصنفرة (القشط): تشمل الجارنت، ورمال السيليكا، و الكالسيدوني (العقيق)، والكوارتز، و الشيرت، و الاوليفين، و الحجر الرملي، و الكوارتزايت، والكورندوم، و الألماس.
  5. مواد صناعة البصريات والزجاج: تعتمد أساساً على رمال السيليكا عالية النقاوة، ورماد الصودا، والحجر الجيري، والدولومايت، والفلسبار، والجبس.
  6. مواد امتصاص السوائل: مثل الاتبلوجايت، والدياتومايت، والبنتونيت.
  7. مواد صناعة مواد الحشو: تعتمد أساساً على الاسبيستوس، والبنتونيت، والجبس، والطين الكاؤولينيتي، والحجر الجيري والفيرمكيولي.
  8. مواد حفر آبار البترول: البارايت، وأتبلوجايت، والبنتونيت، والاسبيستوس، والحجر الجيري، والدولومايت.
  two-2.png
عرق بقماتيت به خام الفلسبار منطقة عسير
 
 
الأهمية الاقتصادية للمعادن والصخور الصناعية:
تكمن الأهمية الاقتصادية لخامات المعادن والصخور الصناعية أساساً على مدى توفر الخامة في السوق، وحجم الطلب عليها، وموقع السوق، وتكاليف النقل للأسواق، والخصائص الفيزيائية والكيميائية للخامة بالإضافة إلى درجة المعالجة التي تحتاجها للاستخدام النهائي.
  three-3.png
منكشف لرمال السيليكا عالية النقاوة شرق الرياض
 
 
أهم الخامات المتواجدة في المملكة:
تزخر أراض المملكة العربية السعودية بالعديد من الخامات التي تدخل في الكثير من الصناعات بشكل رئيس أو ثانوي مثل الفوسفات، البوكسيت، رمال السيليكا عالية النقاوة، الحجر الجيري والدولوميت، الجبس، الصلصال، الفلسبار، الركام خفيف الوزن (الاسكوريا) وأحجار الزينة. بالإضافة إلى بعض الخامات الأخرى التي تتواجد بكميات أقل مثل الجارنت، الاوليفين، التلك، الملح، عروق المرو عالية النقاوة، أملاح البوتاش وكلوريد الصوديوم، الباريت، المغنيزايت وغيرها.
 four-4.png 
خارطة توضح مواقع الخامات الصناعية بالمملكة العربية السعودية
 
 
قسم المعادن والصخور الصناعية
يعتبر قسم المعادن والصخور الصناعية أحد أقسام إدارة التنقيب عن المعادن بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية ويقوم القسم بأعمال المسح والتنقيب عن خامات المعادن الصناعية وأحجار الزينة والأحجار الكريمة ومواد البناء في أراضي المملكة.
 
يتكون القسـم من أربعة فروع رئيسية:
 
المعادن الصناعية: يعتبر من أهم فروع القسم الرئيسية نظراً لما يقوم به من دراسات جيولوجية استكشافية عن المواد الخام التي تدخل بصفة رئيسية أو فرعية في العديد من الصناعات والتي منها على سبيل المثال:  (صناعة الإسمنت، الخزف، الزجاج، الدهانات، مواد العزل، الجبس، الخرسانة، الطوب، مواد التجميل وغيرها من الصناعات الأخرى).
 
وحدة أحجار الزينة: تقوم هذه الوحدة بأعمال البحث والتنقيب عن مواقع أحجار الزينة كالجرانيت والرخام والحجر الجيري وغيرها من الصخور التي تستخدم في أعمال البناء والتشييد.
five-5.png 
  
وحدة الأحجار الكريمة: تعتبر هذه الوحدة من أحدث الوحدات في قسم المعادن والصخور الصناعية ومن مهام هذه الوحدة البحث والتنقيب عن الأحجار الكريمة.
 
معمل الأحجار الكريمة: من مهامه فحص ودراسة وتقييم الألماس والأحجار الملونة وإصدار الشهادات الخاصة بها إضافة إلى ذلك عقد بعض الدورات التدريبية للمهتمين بالأحجار الكريمة والمجوهرات."
six-6.png 
 
 
وحدة التطبيقات الصناعية: الهدف من إنشاء هذه الوحدة هو عمل دراسات وأبحاث على بعض خامات المعادن الصناعية ومعالجة هذه الخامات وتطويرها ليتم استغلالها في إنتاج بعض الصناعات الجديدة وذلك باستخدام التقنيات الحديثة في هذا المجال.