تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تنقل لأعلى

الثروات المعدنية

:

رمال السيليكا عالية الجودة

SGS الرئيسية الثروات المعدنية رمال السيليكا عالية الجودة
رمال السيليكا عالية الجودة

 

230.jpg
لا توافق رئيسي بين الحجر الرملي التابع للباليوزويك السفلي (الجزء العلوي من الصورة)، وبين الجرين ستون
التابعة لدهر طلائع الأحياء الحديث (النيوبروتيروزويك) (الجزء السفلي من الصورة) في منطقة العلاء بشمال المملكة 

 

رمال السيليكا والحجر الرملي عالية الجودة في المملكة العربية السعودية
تعتبر رمال السيليكا والحجر الرملي (أكثر من 97.5٪ ثاني اوكسيد السيليكون) عالية النقاوة من المواد الخام الأساسية للعديد من الصناعات. فهي تستخدم في إنتاج الأوعية  والألياف الزجاجية، وفي المنتجات الكيميائية، ومعادن السيليكون. كما تستخدم كمادة حشو في تصنيع المطاط واللدائن والخزف.
وتترسب بالمملكة العربية السعودية كميات هائلة من الرمل ألريحي والطمي، إلا أنها غالباً ما تكون ملوثة بأكسيد الحديد وشوائب أخرى، فبالتالي لا تتلاءم مع الخصائص الكيميائية الأساسية للاستخدامات الصناعية. ومن حسن الطالع، أن المملكة تزخر بكميات هائلة من الحجر الرملي الغني بالكوارتز (المرو) الذي يتم تكسيره ومعالجته لإنتاج رمل سيليكا عالي النقاوة وبكميات وفيرة.

 

231.jpg

 

 تكون الحيود الصخرية في حجر رملي الساق الذي يغطي صخور الجرين ستون (الأحجار الخضراء) المنتمية
 لدهر طلائع الأحياء الحديث (النيوبروتيروزويك) في منطقة العلاء بشمال المملكة
 

 

الإستراتيجية الإقليمية
 
حتى ألان، ركزت استكشافات رمل السيليكا عالية النقاوة في المملكة على المتكونات المتصلبة بشكل خفيف، والمصنفة جيداً، والحجر الرملي الغني بالكوارتز في تتابع رسوبيات الفانيروزويك للرصيف العربي في الجزء الأوسط والشرقي من المملكة. وتظهر مثل هذه التشكيلات بالقرب من المناطق الحضرية والصناعية في الرياض، والقصيم، وتبوك, والجوف, وحائل، حيث تتطلب فقط للحد الادنى من المعالجة (غربلة، وغسيل، وفصل مغناطيسي) لمقابلة أكثر المواصفات الصناعية.
 
المتكونات التي تشكل الاحتمالية المعروفة من الرواسب
 
حجر رمل الساق
هو عبارة عن متكون لحجر رملي ابيض، ومائل للاصفرار، واحمر، أو يحتوي على كوارتز مبرقش، تتراوح سماكته من 659- 850 متر، حيث ترسب في بيئة انتقالية في الحواف الشمالية والشمالية الشرقية من الدرع العربي. ويشتمل الصخر على حبيبات خشنة، ومتوسطة التصلب، وحجر رملي كونجلوميراتي مجهري ترسب في بيئة نهرية قارية وهوائية ثانوية، في الأجزاء السفلية، وحبيبات متوسطة إلى ناعمة، وحجر رملي جيد التصنيف لدلتا نهرية، وساحلية، وضفة بحرية ضحلة، في الجزء العلوي.
 
متكون القصيم

تحتوي الوحدة على حجر رملي, وطين بحري عميق إلى ضحل، ونهري، وساحلي، وهوائي- جليدي تغطيها حوالي 200- 300 متر من الحجر الرملي ألرياحي شديد الطاقة.

متكون سارة
يتكون من وحدة جليدية إلى ما قبل جليدية بسمك يقدر بنحو 300 متر، ويتكون من حجر رملي جليدي متصلب محلياً، وبيج نهري إلى نهري بحري، وابيض، واحمر، وحجم حبيباته يتراوح من المتوسط إلى الناعم, وحجر رملي ابيض وبيج، وجيد التصنيف، وذو حبيبات ناعمة.
 
حجر رملي البياض
تشمل هذه الوحدة حجر رملي مفتت ترسب في بيئة طمية, وساحلية وهوائية، وذلك أثناء فترة التراجع البحري. ويرجع أصل الصخر إلى إعادة ترسيبه من متكونات رملية اريناتية أقدم عمراً في بيئة جافة, ويتضح ذلك من المحتوي العام للصخر من الكوارتز النقي.
متكونات الحجر الرملي الغنية بالكوارتز ورواسب رمال السيليكا علية النقاوة في الجزء الأوسط والشمالي من المملكة232.jpg
 متكونات الحجر الرملي الغنية بالكوارتز ورواسب رمال السيليكا علية النقاوة في الجزء الأوسط والشمالي من المملكة
 

 

رواسب رمل السيليكا عالية النقاوة
 
إقليم الرياض

 

دلت عمليات الحفر الاستطلاعي في حجر رملي البياض على وجود حوالي 100 مليون متر مكعب من الحجر الرمل السيليكاتي عالي الجودة، تقع على بعد 40 كم شرق مدينة الرياض (منطقة جبال الدغم: 14 حفرة، بعمق ما بين 13- 15 متر، على منطقة تغطي 8 كم2)، وكذلك وجود 300 مليون متر مكعب، في منطقة تقع شمال شرق مدينة الرياض (منطقة البطين: 44 حفرة، بعمق ما بين 20- 30 متر، على مساحة تغطي 75 كم2). وتم استغلال الحجر الرملي في 12 محجر مرخص في منطقة جبال الدغم، حيث تم تطبيق طريقة التكسير المعتدل، وتجهيز رمل السيليكا عالية النقاوة للسوق السعودية المحلية.
ويتكون الحجر الرملي من رمل ابيض مصفر محلياً، يتضمن مادة لاحمة ضعيفة إلى حبيبات هشة زاوية أو شبه زاوية، ومتآكلة، وكوارتز شبه شفاف، وغير ملوثة بشكل واضح بطبقة مؤكسدة. والصخر مصنف جيداً وذو حبيبات متوسطة الحجم تصل نسبتها إلى 84٪ من مجموع الحبيبات التي يتراوح قطرها ما بين 1.0- 0.5 ملم. ويصل عرض منكشف الحجر الرملي حوالي 20 كم على طول منطقة الرياض، ولكن يزيد السمك في الشمال ليصل إلى 70 متراً، وحوالي 400 متر في الجنوب.
ومن الناحية الكيميائية، فإن الحجر الرملي غني بمادة السيليكا، حيث تحتوي العينة المثالية من منطقة جبال الدغم ما بين 97.88- 99.38٪ ثاني اوكسيد السيليكون، بمتوسط يصل إلى 0.07٪ اوكسيد الحديد، و6 أجزاء من المليون عنصر الكروم. أما عينة منطقة البطين، فإنها تحتوي على ما بين 96.03- 98.7٪ اوكسيد السيليكون, و0.1- 0.2٪ اوكسيد الحديد، و0.3- 0.5٪ اوكسيد التيتانيوم. وبسبب الجودة العالية للرمل، فإن له استخدامات عديدة في مختلف الصناعات الزجاجية مثل القوارير الملونة، والألواح الزجاجية الملونة، والقوارير عديمة الألوان، والألياف الزجاجية. كما يمكن أن تكون مصدر للحشوات في البلاستيك، والمطاط، والسيراميك.

 

233.jpg

 

 عينة ممثلة لرمال السيليكا عالية النقاوة من متكون حجر رملي الساق، منطقة تيماء الجنوبية، توضح تناسق حجم الحبيبات واللون المقبول
 
 
منطقة القصيم
هنك ثمانية مواقع لرمل السيليكا معروفة في حجر رملي الساق، الجزء العلوي لمتكون القصيم، ومتكون سارة في منطقة القصيم التي تبعد عن مدينة بريدة من 50 إلى 80 كم في الشمال الغربي والجنوب الغربي على التوالي. والوحدات المناسبة من الحجر الرملي يصل سمكها إلى 20 متر، تحتوي على احتياطي مستنتج كبير، تصل درجته من 94.5٪ إلى 99.79٪ ثاني اوكسيد السيليكون، ومن 0.62٪ إلى 1.20٪ ثالث اوكسيد الالومينيوم، وفي الغالب أقل من 0.3٪ اوكسيد حديد. ورواسب الحجر الرملي مصنفة بشكل جيد، حيث أن 77.65- 92٪ من الرمل الناتج من عمليات الطحن يكون ضمن الأجزاء ذات الحجم 0.1- 0.63 ملم. أيضا، فإن درجة نقاوة الرمل ليست بمستوي نقاوة حجر رملي البياض، ويمكن أن يكون الرمل الناتج مناسباً لصناعة الزجاج بعد إجراء عمليات تنقية بسيطة. وبسبب موقع الراسب الطبيعي، فإن استغلاله يكون سهلاً. ولم يتم تسجيل أي نشاط تحجيري في المنطقة خلال السنوات الأخيرة.

 

234.jpg

 

عمليات الحفر في الحجر الرملي عالي النقاوة في حجر رملي الساق بمنطقة جنوب تيماء 

 

 

منطقة تبوك
يحتوي حجر رملي الساق في شمال غرب المملكة على كمية عالية من الحجر الرملي الأبيض عالي النقاوة في منطقتي وادي الحدات وجبل الفوهة، التي تبعد حوالي 50 كم غرب مدينة تبوك، وفي منطقة جنوب تيما التي تقع على بعد نحو 300 كم جنوب- جنوب شرق تبوك في الجزء الشمالي الغربي من المملكة. وموقع هذا الراسب مناسب للاستغلال, حيث انه غير محتجب بواسطة أحمال صخرية تغطيه. والحجر الرملي ضعيف التصلب، يتكون من حبيبات دائرية إلى شبه دائرية.
وبإزالة المعادن الثقيلة بواسطة التحليل الكيميائي ل 300 عينة مجمعة من 90 حفرة مثقوبة في منطقة جنوب تيماء، أشارت النتائج، أن ما بين 0.1- 0.5 جزيئات الرمل من الصخر المطحون تحتوي ما بين 96.3- 99.18٪ ثاني اوكسيد السيليكون، وما بين 0.4- 1.98٪ ثالث اوكسيد الالومينيوم، وما بين 0.1- <0.05٪ اوكسيد الحديديك. والثروات المقاسة في منطقة جنوب تيماء هي > 16 بليون متر مكعب من الحجر الرملي التي ستسمح بعد إجراء عمليات الطحن بمنتج يحتوي ما بين 59- 80٪ رمل، يصل قطر حبيباته ما بين 0.1- 0.5 ملم. ويحتوي جبل فوهة- وادي الحدات على مصادر محددة تصل إلى 100مليون متر مكعب، تصل نسبة ثاني اوكسيد السيليكون فيها ما بين 97.4- 99.79٪، واوكسيد الحديديك إلى 0.05٪، وثالث اوكسيد الالومينيوم ما بين 1- 2٪.
وتم تحجير حجر رملي الساق في هذه المناطق بشكل متقطع، ولكن بسبب بعده عن مواقع مصانع الزجاج الحالية، فأنه لم يستغل على نطاق واسع.

 

235.jpg

 

حجر رملي الساق في الجزء الشمالي من المملكة يتم استغلاله في الوقت الحالي كمصدر لرمال السيليكا
 عالية النقاوة، أما في العهود القديمة فكان يستخدم كأحجار سهلة النحت والحفر عليها