​​يهدف إلى إجراء مسح جيوكيميائي عام على مناطق إقليمية كبيرة على مستوى المملكة، بغرض التعرف على المكونات الجيوكيميائية لها وتحديد تركيز العناصر، وذلك بتجميع العينات الصخرية وعينات رواسب الأودية والتربة، وإجراء التحاليل الكيميائية اللازمة، ومن ثم عمل تفسير للنتائج لتحديد المواقع المعدنية الهامة والتوصية بعمل دراسات تفصيلية للوصول إلى الهدف النهائي وهو إعداد الأطلس الجيوكيميائي للمملكة. وأن الاستكشاف الجيوكيميائي يمكن أن يتم اتمامه بفاعلية كبير إذا استخدم في مناطق محددة مختارة تتواجد بها خامات معدنية للتعرف على درجة تراكيز الخامات المعدنية مما يدعم أعمال التنقيب عن المعادن والدراسات التعدينية ويعرف في هذه الحالة بالاستكشاف الجيوكيميائي التفصيلي.

 

الاستكشاف الجيوكيميائي الإقليمي

إجراء استكشاف جيوكيميائي عام على مناطق إقليمية كبيرة بغرض التعرف على المكونات الجيوكيميائية لها وتحديد تركيز العناصر وذلك بتجميع العديد من العينات الصخرية والرسوبية وإجراء التحاليل الكيميائية اللازمة عليها ومن ثم عمل دراسة عامة على النتائج المستخرجة لتحديد المواقع المعدنية الهامة والتوصية بعمل دراسة تفصيلية عنها.

ويتضمن برنامج الاستكشاف الجيوكيميائي الإقليمي إجراء المسوحات الجيوكيميائية الاستطلاعية لرسوبيات مجاري الوديان، وإعداد البحوث التكميلية والدراسات التوجيهية التي تهدف إلى تعزيز الاستخدام الفعال للجيوكيمياء في التنقيب عن المعادن في الدرع العربي. يشمل البرنامج تجميع أحجام لحبيبات اقل من 2 ملم من رسوبيات مجاري أودية الدرجة الثانية، بكثافة عينة واحدة لكل 25 كيلومتر مربع. وقد تم جمع أكثر من 5000 عينة من رسوبيات مجاري الوديان، من (11) مربعاً تغطي ما يقرب من 10٪ من مساحة الدرع العربي. وسيظل برنامج المسح الجيوكيميائي مستمرًا في جمع العينات وتجهيزها وتحليلها بهدف تغطية الدرع العربي بأكمله. وتستخدم قاعدة البيانات المستخرجة من هذه البرامج الإقليمية والدراسات التفصيلية اللاحقة لإنتاج خرائط جيوكيميائية متنوعة للعناصر المختلفة يمكن استخدامها في التنقيب عن المعادن وإدارة الموارد وتخطيط استخدام الأراضي والتقويم البيئي.

وتتكون عناصره من:

  1. التحليل الكيميائي لعينات التربة والصخور، لتحليل حوالي (60) عنصراً كيميائياً لكل عينه (10 عناصر رئيسة وحوالي 50 عنصراً وعنصراً ونادرا) لعدد (52) مربعاً بمقاييس رسم 1 : 250,000 تغطي كامل مساحة الدرع العربي.
  2. قياس تركيزات حوالي 60 عنصراً في العينات المجمعة بواسطة تقنية ICP وAAS، وعرض التباينات المكانية للعناصر في الخرائط الجيوكيميائية.
  3. إجراء الدراسات الإحصائية اللازمة لنتائج التحاليل الكيميائية لغرض إعداد الخرائط الجيوكيميائية المختلفة لكل منطقة.
  4. إعداد خرائط النشوزات الجيوكيميائية الكنتورية وخرائط التوزيع للنشوزات الجيوكيميائية للعناصر المهمة والنادرة في كل منطقة دراسة.
  5. استكمال الإحصائيات الضرورية من أجل إعداد الخرائط الجيوكيميائية البيئية والمتعلقة بعدد من العناصر المهمة من الناحية البيئية لكل منطقة.
  6. إعداد التقارير النهائية للمسح الجيوكيميائي لكل منطقة دراسة.
GeochemicalSurvey-1.jpg 
أحد الفنيين في الحقل يجمع عينة من رسوبيات مجاري الوديان

 

 

GeochemicalSurvey-2.jpg 
تحديد موقع العينة وتسجيل الإحداثيات باستخدام أجهزة نظام تحديد المواقع العالمية
 
 
GeochemicalSurvey-3.jpg 
المسح الجيوكيميائي (تجميع عينات رواسب الوديان) لمربع المدينة المنورة بمقياس رسم 1 : 250,000
 
 
الاستكشاف الجيوكيميائي التفصيلي
إجراء الدراسات الجيوكيميائية التفصيلية لمناطق مختارة تم تحديدها مسبقاً لعمل دراسات مركزة عليها لغرض تقييمها وتحديد درجة أهميتها والتوصية بضمها في برامج التنقيب التفصيلي من عدمه.
كما أن الاستكشاف الجيوكيميائي يتنوع بناءُ على الغرض من تنفيذه لدعم مشاريع علوم الأرض المختلفة، ويمكن تقسيمة إلى عدة أنواع في النواحي التالية:
جيوكيمياء الصخور: جمع عدد كبير من العينات الصخرية لمناطق محددة لمعرفة نسبة تركيز المعادن المكونة والمصاحبة لها وذلك بعمل التحاليل اللازمة عليها وتحديد الخامات المعدنية التي من الممكن أن تصاحب هذه الأنواع من الصخور.
جيوكيمياء الخامات: تحليل عينات من الخامات المعدنية سواء كانت فلزية أو لافلزية لمعرفة تركيز محتواها المعدني للشروع في الدراسات الجيولوجية والاستكشافية المفصلة عليها.
رسوبيات الوديان: إتمام مرحلتين من الدراسات الجيوكيميائية، الأولى منها تجرى على رواسب الوديان الرئيسية والكبيرة وذلك بجمع العينات الرسوبية منها وبأعماق مختلفة وتحليلها للبحث عن أي تراكيز للرواسب المعدنية فيها، والثانية تجرى على رواسب الأودية الفرعية والصغيرة لمتابعة وجود التراكيز المعدنية للبدء في الدراسات الجيولوجية المستفيضة.
جيوكيمياء المياه: إجراء التحاليل الكيميائية اللازمة عليها بغرض معرفة تكويناتها الكيميائية وتراكيز العناصر فيها.
جيوكيمياء التربة والغازات: أخذ عينات من التربة والغازات التي قد تنبعث منها وإجراء التحاليل الكيميائية عليها لمعرفة تراكيز العناصر فيها.
جيوكيمياء النباتات: جمع عينات النباتات وتحليلها للتعرف على محتواها من تراكيز معدنية كدلالة لوجودها بالقرب من رواسب معدنية.
الخرائط الجيوكيميائية: تنفيذ وإعداد الخرائط الجيوكيميائية للمناطق التي تم دراستها سواء كانت لمناطق تم دراستها إقليمياً أو تفصيليا وتوضيح أهم المواقع ودرجة تركيز العناصر المكونة لها إضافة إلى تحديد امتدادات تلك التراكيز.
 
 
 
أعمال الدعم الفني والمساندة الحقلية لأعمال الاستكشاف الجيوكيميائي:
 
أعمال تحضير العينات:
  1. تحضير العينات المجمعة من رسوبيات مجاري الوديان وعينات التربة للتحليل الكيميائي.
  2. جهاز الحث المزدوج للبلازما - مطياف الانبعاث الضوئي (OPTIMA 4300 ICP-OES).
  3. فرن الجرافيت - مطياف الامتصاص الذري (GFAAS).
  4. جهاز XRF.
  5. جهاز حيود الأشعة السينية (XRD): لتحليل تركيزات المعادن الثقيلة.
دعم نظم المعلومات:
تجهيز صور الأقمار الصناعية، والخرائط الطبوغرافية والخرائط الأساسية الضرورية الاخرى.
 
الدعم والمساندة:
الدعم اللوجستي للأعمال الحقلية التي تشمل سيارات الدفع الرباعي والطائرات المروحية العمودية، بالإضافة إلى استخدام أجهزة الحاسب الآلي والعديد من البرامج الإحصائية الضرورية وبرامج رسم الخرائط الجيوكيميائية.
 
 
الإنجازات المتحققة:
  1. مشروع المسح الجيوكيميائي الإقليمي لمربع مكة المكرمة.
  2. مشروع المسح الجيوكيميائي الإقليمي لمربع رابغ.
  3. مشروع المسح الجيوكيميائي الإقليمي لمربع أم البرك.
  4. مشروع المسح الجيوكيميائي الإقليمي لمربع الحمراء.
  5. مشروع المسح الجيوكيميائي الإقليمي لمربع ينبع البحر (24C) للخريطة رقم (GM-48C).
  6. مشروع المسح الجيوكيميائي الإقليمي لمربع المدينة المنورة (24D) للخريطة رقم (GM-52C).
  7. مشروع المسح الجيوكيميائي الإقليمي لمربع وادي العيص (25C) للخريطة رقم (GM-53C).
  8. مشروع المسح الجيوكيميائي الإقليمي لمربع الليث (20D) للخريطة رقم (GM-95C).
  9. مشروع المسح الجيوكيميائي لمربع القنفذه (19E) للخريطة رقم (GM-70C).
  10. مشروع المسح الجيوكيميائي الإقليمي لمربع وادي العيص (25C) للخريطة رقم (GM-53C).
  11. مشروع المسح الجيوكيميائي الإقليمي لمربع الليث (20D) للخريطة رقم (GM-95C).
  12. مشروع المسح الجيوكيميائي الإقليمي لمربع تربة (21 E) (خريطة جيولوجية GM 93). 
GeochemicalSurvey-4.jpg 
خريطة كنتورية لتركيزات النحاس في رسوبيات مجاري الوديان لمربع رابغ
 
 
GeochemicalSurvey-5.jpg 
خريطة كنتورية لتركيزات النحاس في رسوبيات مجاري الوديان لمربع الحمراء
 
 
 
GeochemicalSurvey-6.jpg 
توزيع عنصر الباريوم (جزء في المليون) في رسوبيات مجاري الوديان لمربع أم البرك
 
 
 
المشاريع التي تم تنفيذها:
  1. مشروع المسح الجيوكيميائي الإقليمي لمربع جبل إبراهيم (20 E) خريطة جيولوجية (GM 96).
  2. مشروع المسح الجيوكيميائي الإقليمي لمربع جبل الحسير.
  3. مشروع المسح الجيوكيميائي الإقليمي لمربع أبها.
 
 
الخدمات والعملاء :
بالإضافة إلى التقارير الفنية، يتم حفظ تحاليل وقياسات لعدد يصل الي 60 عنصراً واحداثيات مواقع جمع العينات للمربعات التي يتم مسحها في قاعدة البيانات الجيوعلمية لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية وهي متاحة لقطاع صناعة التعدين والقطاعات الخاصة الأخرى. وعلى الرغم من أن المسح الجيوكيميائي موجه أساساً نحو التنقيب عن المعادن، فإن قاعدة بياناته يمكن استخدامها أيضا لتقديم معلومات جيوكيميائية أساسية تصلح للعديد من التطبيقات مثل الرصد البيئي، ورسم الخرائط الجيولوجية، وتقويم استخدام الأراضي.
يمتلك الموظفون في الإدارة خبرات فنية في مجال المسح الجيوكيميائي تمكّنهم من إجراء المسوحات الجيوكيميائي الاستطلاعية والتفصيلية لرواسب مجاري الوديان والتربة وتقويم البيانات الجيوكيميائية لقطاع صناعة التعدين والقطاع الخاص. كما يوفر القسم فرص التدريب لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا في مجال الجيوكيمياء الاستكشافية.