تمثل غياب المعلومة الدقيقة والمبنية على دراسات تفصيلية عن المياه بشكل عام في الكثير من المواقع بالمملكة أحد أهم الصعوبات التي تواجه التنمية المستقبلية، أو الباحثين، أو المستثمرين. وتعتبر الخرائط الهيدروجيولوجية والهيدروكيميائية من الوثائق الأساسية التي تصف الوضع العام للمياه في مناطق المملكة المختلفة.

وتشمل الخرائط الهيدروجيولوجية والهيدروكيميائية، العديد من المعلومات الهامة بدءاً من نوعية المياه الجوفية ومروراً بالتساقط المطري وانتهاء بالأحواض المائية السطحية. كذلك تعتبر المعلومات التي تحويها الخرائط الهيدروجيولوجية والهيدروكيميائية، من اللبنات الأساسية لبناء وتحديث قواعد المعلومات الخاصة بالمياه التي تركز عليها الدولة وتوليها اهتماماً كبيراً.

تتكون خرائط المياه المتخصصة بمقياس رسم 1 : 250.000 من أنواع مختلفة منها الخرائط الهيدروجيولوجية والخرائط الهيدروكيميائية والخرائط الكنتورية لمناسيب المياه الجوفية والخرائط الكنتورية لأعماق المياه الجوفية والخرائط الكنتورية لمعدلات خطورة ارتفاع مناسيب المياه الجوفية، والخرائط الكنتورية لتوزيع العناصر الكيميائية الرئيسية والنادرة والخرائط الكنتورية المختلفة للعناصر المناخية.

G12.jpg
مشروع الخرائط الهيدروجيولوجية والهيدروكيميائية​

G13.jpg
الخرائط الهيدروكيميائية​

G14.jpg
الخرائط الهيدروجيولوجية

G15.jpg
توزيع عنصر الصوديوم لمربع الفيضة​




من المشاريع المنجزة في هذا المجال:

المشروع: إنشاء خرائط هيدروجيولوجية وهيدروكيميائية بمقياس رسم 1:250.000 للمربعات التالية:
مربع أبان الأحمر - الرقم المرجعي: SGS-OF-2009-20
مربع مسكة - الرقم المرجعي: SGS-OF-2012-6
مربع بريدة - الرقم المرجعي: SGS-OF-2012-5
مربع جبل حباشي - الرقم المرجعي: SGS-TR-2014-10
مربع الدوادمي - الرقم المرجعي: SGS-TR-2014-11
مربع الفيضة - الرقم المرجعي: SGS-TR-2015-10